~ اعلانات ديوانية شمر~

الإعلانات


الإهداءات

 
 
عودة   شمر ديوانية شمر >

الدواوين الاسلامية > ديوان الإسلام و المجتمع

 
 

ديوان الإسلام و المجتمع (( للمواضيع و المناسبات الدينية , و عرض و مناقشة القضايا الإجتماعية ))

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قديم 22-03-2004, 12:08 PM   رقم المشاركة : ( 1 )
راعي الدغيماء
راعي محل

الصورة الرمزية لـ راعي الدغيماء

الملف الشخصي
رقــم العضوية : 2027
تـاريخ التسجيـل : Jun 2003
العـمـر :
الاقامة : الجبيل الصناعية
المشاركات : 2,364
عدد النقاط : 10

راعي الدغيماء غير متصل

المنتدى : ديوان الإسلام و المجتمع

مفهوم الفتوحات الاسلامية، واهدافها والشبهات التي اثيرت حولها:
أ مفهوم الفتوح:

الفتح في اللغة نقيض الاغلاق ، ويقصد به نشر الاسلام ودخول البلد المفتوحة وجمعه فتوح كما يأتي الفتح بمعنى النصر والغلبة وقد وردت لفظة الفتح في العديد من الايات القرآنية ومنها قوله تعالى: ( انا فتحنا لك فتحا مبينا) (الفتح اية :1) وقوله تعالى: (لقد رضى الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فانزل السكينة عليهم واثابهم فتحا قريبا) (الفتح آية:18) وقوله تعالى: ( واخرى تحبونها نصر من الله وفتح قريب وبشر المؤمنين)(الصف اية: 13) وقوله تعالى: ( اذا جاء نصر الله والفتح(النصرآية:1) وقوله تعالى:(ومالكم الا تنفقوا في سبيل الله ولله ميراث السماوات والارض لا يستوي منكم من انفق من قبل الفتح وقاتل اولئك اعظم درجة من الذين انفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى والله بما تعملون خبير)(الحديد اية: 10) ولا يقتصر مفهوم الفتح على الانتصار العسكري حسب بل يتعداه الى الانتصار في مختلف الميادين العسكرية والادبية والاخلاقية وقد كانت هذه الاسباب مجتمعة سببا في دخول اهالي البلاد المفتوحة في دين الاسلام بقناعة ورضا مما سبب انتصار عقيدة التوحيد على الملل والنحل السابقة في تلك البلدان. فكلمة الفتوح بهذا المفهوم الشامل تعني ما قام به المسلمون من جهاد وفتح للبلدان وتمهيدا للدعوة وتبليغ دين الاسلام الى الناس كافة (وما ارسلناك الا رحمة للعالمين)
ب- اهداف الفتوح :

لقد بعث الله سبحانه وتعالى رسوله محمد-صلى الله عليه وسلم – الى الناس كافة بدين الاسلام كما قال الله تعالى: (وما ارسلناك الا كافة للناس بشيرا ونذيرا ولكن اكثر الناس لا يعلمون)(سبأ آية:28) وكانت القاعدة التي سار عليها الرسول –صلوات الله عليه- في نشر الدعوة هي التي رسمها القرآن الكريم في الاية الخامسة والعشرين بعد المائة من سورة النحل قال الله تعالى: (ادع الى سبيل ركبك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين).
الاسلام نعمة من الله على عباده والنعم لا تفرق على الناس هكذا وانما ينالها من يستحقها منهم ومن هنا فان الدعوة الى الاسلام لا تكون الا بالحكمة أي بافضل الطرق واحكمها لايصالها الى القلوب ثم الموعظة الحسنة والجدل الرقيق فاذا اقتنع الاسنان بهذا الطريق كان بها وشملته نعمة الاسلام لان الله سبحانه وتعالى اعلم بمن كتبت عليه الضلالة فهو لا يهتدي الا اذا شاء الله ويعلم المهتدين الذين تفتحت قلوبهم فهم يدخلون فيه طواعية.
لقد وعد الله بنصر هذا الدين واظهاره في قوله تعالى: (هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون)( التوبة آية: 33) ومن هذا المنطلق فان الرسول –صلى الله عليه وسلم قد بذل جهده وسعى لتبليغ هذا الدين الى كافة الناس مصداقا لقوله تعالى: (ما على الرسول الا البلاغ)(المائدة آية:99)هذه الدعوة للدين الاسلامي العظيم دون اجبار لهم على الدخول فيه كما قال الله تعالى:(لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي)(البقرة آية: 256) وذلك منتهى التكريم للانسان الا يكره على الاعتقاد ولو كان هو الاعتقاد الصحيح حتى يصدر عن ضميره بعد التدبر والاقتناع. ان حركة الفتح الاسلامي كانت حركة


فريدة في التاريخ لا تقارن باي حركة توسعية في تاريخ الامم الاخرى لاختلافها عنها في الجوهر وفي الهدف وفي الاثار المترتبة عليها فالحركات الغازية في القديم والحديث كان هدفها التوسع في الارض وفي السلطان وكان من ثمرتها استعباد الاقوياء للضعفاء ونهب خيرات البلاد المفتوحة لحساب الدولة الغازية واذلال البشر المغلوبين على امرهم واهانة كرامتهم مع بقاء الغالب والمغلوب كليهما في ظلمات الجاهلية اما حركة الفتح الاسلامية فهي امر مشروع لهذه الامة وليست هوى ذاتيا ولا شهوة بشرية. ان حركة الفتح الاسلامي ليست مجرد توسع في الارض ولا يجوز النظر اليها بهذا الاعتبار انما هي اكبر حركة هداية للناس في التاريخ واكبر حركة اخراج للناس من الظلمات الى النور . وبالفعل كانت الفتوحات الاسلامية سريعة وكانت نتائجها عظيمة باقية ، ستبقى الحيرة وسيبقى الاضطراب في تفسير هذه الحركة عند من لم يقتبس نورا من قبس الاسلام فلا يدرك عظمة هذا الدين الذي ارتضاه الله سبحانه وتعلى للبشرية جمعاء الا من ارتضاه دينا ونال النعمة باعتناق عقيدته قال الله تعالى: ( ان الدين عند الله الاسلام (آل عمران آية:190.
ج- مقدمات الفتوح:

ان دعوة الاسلام منذ ظهورها عالمية الطابع كما قال الله تعالى: (هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون) (الصف آية : 9) وقد ربى القرآن الكريم المسلمين على الايمان والعمل الصالح ووعدهم الله سبحانه وتعالى بالنصر وتحقيق التمكين في الارض ان هم حققوا ذلك في انفسهم كما قال الله تعالى: ( وعد الله الذين امنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذى ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم امنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فاولئك هم الفاسقون)(النور آية :55) وقال تعالى: ( ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر ان الارض يرثها عبادي الصالحون (الانبياء آية: 105) وقال الله تعالى: ( ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الارض ونجعلهم ائمة ونجعلهم الوارثين) (القصص آية:5) ومن هذه الاسس فان الرسول-صلى الله عليه وسلم –كان يعد نفسه واصحابه وبقية امته لفتح العالم بهذا الدين الجديد فكان يبشر اصحابه في مكة بذلك مثل قوله (ليتمن الله الامر حتى يسير الراكب من صنعاء الى حضر موت ما يخاف الا الله)رواه البخاري.
د- شبهات مدحوضة:

الفتح الاسلامي يختلف عن القتال والحروب التي شهدها التاريخ الانساني والتي استهدفت تحقيق اهداف سياسية او اقتصادية لافراد وجماعات يريدون العلو في الارض فالهدف وضوابط الحق والعدل والرحمة التي تميز بها الفتح الاسلامية ميزته عن الحروب الاخرى، قال الله تعالى: (الذين امنوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت)(النساء آية: 86) . لقد تناول اعداء الاسلام هذا الموضوع فشوهوا حقيقته وفسروه تفسيرا منكرا وصوروه للناس على انه اسلوب وحشي للفتك وسفك الدماء وان من دخل في الاسلام من البشر انما كان خوفا من الفتك والقتل واستعملوا في هذا التزييف لصورة الجهاد او المجاهدين كل الوسائل والسبل واقوال المنصرين والمستشرقين في هذا المعنى واشباهه كثيرة جدا. وكان لهم في سبيل تحقيق هذا الهدف اساليب كثيرة يجمعها اتجاهان اثنان: الاول يستهدف قتل روح العزة لدى ابناء المسلمين. الثاني يستهدف ايجاد القطيعة بين المسلمين ودينهم بما يحمله من مبادئ وذلك بالترويج لافكار ومعتقدات ونظريات


متناقضة لمبادئ الاسلام ومدعمة لدورهم المشبوه القاتل لروح العزة عند الشباب واخراج كثير من الشبهات والافتراءات حول الاسلام واعلامه بصورة فيها كثير من التنميق بشكليات يقصد بها الايهام والتشويه في عرض تلك المفتريات. ان حركة الفتح الاسلامي دوافعها وخصائصها واثارها الواقعية هي امر اساس في التاريخ الاسلامي لا بد ان يعالج باستفاضة لدحض مزاعم المستشرقين وم يتتلمذ عليهم من المؤرخين العرب والنظرة الغالبة لدى المستشرقين تتسم بالكثير من التشويه المتعمد المتحامل . وتكاد تتفق افتراءات واقوال اعداء الاسلام في غايات ذلك الفتح الكبير على فريتين هما: الاولى: ان دين الاسلام يقوم على القهر والغلبة فهو لم ينتشر الا بحد السيف وان انتشاره في الارض انما كان بالاكراه والاجبار لا بالحجة والاقناع. والثانية:ان السر في انتصارات المسلمين لم يكن ثمرة من ثمار الدين الحنيف ولا نتيجة تربيته وانما كان اثرا لتلك الروح الثائرة عند العرب وشغفهم بالحرب وحبهم للغزو والنهب والغنيمة والظروف الاقتصادية ونحو ذلك وهاتان شبهتان باطلتان كما سنرى.
هـ- الاهداف المقصودة من اثارة تلك الشبهات:

1- قتل روح العزة عند المسلمين لان هذه الروح تقف امام مطامعهم في غزو الشعوب من اجل استعبادها وامتصاص خيراتها وذلك بتحقير مبادئ الاسلام والتنفير منه وتصويره بانه مظهر من مظاهر التخلف والهمجية الذي لا يليق بخلق الشعوب المتمدنة.
2- تشويه غايات الفتوحات بانها رد فعل لما كانوا يعيشون فيه من شظف العيش وضيق الحال وجدب الارض وقلة الموارد. وكذلك ابراز ان السبب الرئيس في بعض الفتوحات هو المرأة كما زعموا بل اخفاء السر الكامن وراءا انتصارات المسلمين الا وهو العقيدة .
3- التأكيد على ان هدف الفتوحات اقتصادي وليس للدين دخل فيها ويبتغون من وراء ذلك امتصاص ما تثيره العقيدة الاسلامية في اهلها من عزم وتصميم وتضحية وعزة.
4- قطع الصلة بين حاضر الامة وماضيها بتشويه صورة سلفنا الصالح وغاياتهم واساليبهم النبيلة في الفتح الاسلامي. ولكن مهما صدر من اعداء الاسلام لتشويه الفتوحات الاسلامية بصفة خاصة والتاريخ الاسلامي بصفة عامة او اثارة الشكوك حولهما فان مؤامراتهم لا تلبث ان تنكشف وتنفضح لان هذه الافتراءات لا تحجب شمس الحقيقة وصدق الله القائل: (يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم والله مم نوره ولو كره الكافرون) (الصف آية: 8)

المصدر : المجله العربيه
 
قديم 22-03-2004, 02:14 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
ولد عدي
رحمك الله وغفر لك واسكنك فسيح جناته


الملف الشخصي
رقــم العضوية : 1199
تـاريخ التسجيـل : Mar 2003
العـمـر :
الاقامة : الساحل الشرقي
المشاركات : 17,876
عدد النقاط : 48

ولد عدي غير متصل

كاتب الموضوع : راعي الدغيماء المنتدى : ديوان الإسلام و المجتمع
جزاك الله خير يالغالي ابو سلطان وكثر الله من امثالك الخيريرن

وجعله في موازين اعمالك ان شاء الله

لك من اخيك ولد عـــــــدي فائق التقدير والاحترام
 
قديم 23-03-2004, 12:26 PM   رقم المشاركة : ( 3 )
السنعوسيه


الملف الشخصي
رقــم العضوية : 475
تـاريخ التسجيـل : Dec 2002
العـمـر :
الاقامة :
المشاركات : 4,791
عدد النقاط : 10

السنعوسيه غير متصل

كاتب الموضوع : راعي الدغيماء المنتدى : ديوان الإسلام و المجتمع
،،

ذكرتني بمقالك السابق بــــ :
من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسـمك ،،،، فوق هامات النجوم منارا ...

كنا جبال في الجبال وربما ،،،،، سرنا على موج البحار بحارا ...

لم تنسى افرقيا ولا صحرائُها ،،،،،، سجداتنا والارض تقذف نارها ....

،،،

،،،

اين عهد مضى..... ليته يعود ويرد على مثل هؤلاء ...،،

،،
،،
 
قديم 24-03-2004, 11:37 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
راعي الدغيماء
راعي محل

الصورة الرمزية لـ راعي الدغيماء

الملف الشخصي
رقــم العضوية : 2027
تـاريخ التسجيـل : Jun 2003
العـمـر :
الاقامة : الجبيل الصناعية
المشاركات : 2,364
عدد النقاط : 10

راعي الدغيماء غير متصل

كاتب الموضوع : راعي الدغيماء المنتدى : ديوان الإسلام و المجتمع
الأخ المشرف القدوه / ولد عدي
بارك الله فيك ... بصراحه اتعبتنا بطيبك لانعلم كيف نجازيك على حسن متابعتك وردودك العذبه ...لاعدمناك
 
قديم 26-03-2004, 09:17 AM   رقم المشاركة : ( 5 )
راعي الدغيماء
راعي محل

الصورة الرمزية لـ راعي الدغيماء

الملف الشخصي
رقــم العضوية : 2027
تـاريخ التسجيـل : Jun 2003
العـمـر :
الاقامة : الجبيل الصناعية
المشاركات : 2,364
عدد النقاط : 10

راعي الدغيماء غير متصل

كاتب الموضوع : راعي الدغيماء المنتدى : ديوان الإسلام و المجتمع
الغاليه / السنعوسيه
ابشري ان الفرج قريب باذن الله ... دائما لتواجدك نكهة ذات عبق خاص ... لاعدمناك
 
قديم 26-03-2004, 01:53 PM   رقم المشاركة : ( 6 )
مخاوي الاحزان
المراقب العام

الصورة الرمزية لـ مخاوي الاحزان

وسام التواصل المراقب المميز 

الملف الشخصي
رقــم العضوية : 1091
تـاريخ التسجيـل : Mar 2003
العـمـر :
الاقامة : ღ♥ღحــــائلღ♥ღ
المشاركات : 93,169
عدد النقاط : 590

مخاوي الاحزان غير متصل

كاتب الموضوع : راعي الدغيماء المنتدى : ديوان الإسلام و المجتمع
مراااااااحب اخوي راعي الدغيماء
موضوع ذو شجون,,
لانريد فتوحات اسلامية,,نريد دولة اسلامية تقف في وجه الطوفان الغربي

تحيااااااتي
 
قديم 27-03-2004, 10:31 PM   رقم المشاركة : ( 7 )
راعي الدغيماء
راعي محل

الصورة الرمزية لـ راعي الدغيماء

الملف الشخصي
رقــم العضوية : 2027
تـاريخ التسجيـل : Jun 2003
العـمـر :
الاقامة : الجبيل الصناعية
المشاركات : 2,364
عدد النقاط : 10

راعي الدغيماء غير متصل

كاتب الموضوع : راعي الدغيماء المنتدى : ديوان الإسلام و المجتمع
الأخ مخاوي الأحزان
نريد دولة اسلامية تقف في وجه الطوفان الغربي.
شكرا على روعه ردك واتمنى انشاء الله ان تتحقق امنيتك ايها الشامخ ... لاعدمناك
 
قديم 28-03-2004, 01:14 PM   رقم المشاركة : ( 8 )
الحتماوي


الملف الشخصي
رقــم العضوية : 422
تـاريخ التسجيـل : Dec 2002
العـمـر :
الاقامة : حائل
المشاركات : 4,932
عدد النقاط : 10

الحتماوي غير متصل

كاتب الموضوع : راعي الدغيماء المنتدى : ديوان الإسلام و المجتمع
جزاك الله خير يالغالي وكثر الله من امثالك

وجعله في موازين اعمالك أن شاء الله
 
قديم 28-03-2004, 05:58 PM   رقم المشاركة : ( 9 )
راعي الدغيماء
راعي محل

الصورة الرمزية لـ راعي الدغيماء

الملف الشخصي
رقــم العضوية : 2027
تـاريخ التسجيـل : Jun 2003
العـمـر :
الاقامة : الجبيل الصناعية
المشاركات : 2,364
عدد النقاط : 10

راعي الدغيماء غير متصل

كاتب الموضوع : راعي الدغيماء المنتدى : ديوان الإسلام و المجتمع
الأخ الرائع الحتماوي

الف شكر على مرورك العذب ....لاعدمناك
 
موضوع مغلق
مواضيع ذات صلة للموضوع: مفهوم الفتوحات الاسلامية، واهدافها والشبهات التي اثيرت حولها
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
مما تنفرد به شمر عما حولها من القبائل د.شائم الهمزاني ديوان تاريخ شمر 23 13-09-2008 05:27 PM
لتكون شخصية قوية تجذب إحترام من حولها ابوغوش ديوان الشاعرية والنقد 10 13-06-2008 02:17 PM
انا من ابحرت بسفينتي الى مراسيكم ،،، فهل ستستقبلونني..؟؟ جوري الكويت ديوان الترحيب و التعارف 14 16-05-2008 07:06 PM
قصيده دار حولها الجدل ابن فاران ديوان تاريخ شمر 15 01-05-2007 08:17 PM



زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


التوقيت حسب جرينتش +4. الساعة الآن 11:47 AM.


Powered by: vBulletin® Version 3.8.3 Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By vBulletin®©2000-2014
المقالات والمواضيع في ديوانية شمر لا تعبر بالضرورة عن رأي ديوانية شمر ، بل هي وجهات نظر لكتّابها
 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53